منتدى دنيا العشاق




عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرهـ : يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو ، وترغب في الانضمام (( لـدنيا العشاق ))
سنتشرف بتسجيلك.... وشكرا

.. ادارة المنتدى ..

    وفاة 44 وانتشال 1000 شخص في امطار جده

    شاطر
    avatar
    وجودي فرصة مجنونة
    ؏ُــضـو جُ ــديــد
    ؏ُــضـو جُ ــديــد

    تاريخ التسجيل : 18/11/2009
    عدد المساهمات : 19
    الجنس : انثى

    توقيت غرينتش -3س وفاة 44 وانتشال 1000 شخص في امطار جده

    مُساهمة من طرف وجودي فرصة مجنونة في الجمعة 27 نوفمبر 2009, 12:27 pm

    ]]
    دعوة المواطنين والمقيمين إلى عدم التجوال والحركة في المناطق المتضررة
    44 وفاة وانتشال 1000 شخص في أمطار جدة




    أودت مياه الأمطار التي هطلت على جدة أمس بحياة 44 شخصا حتى موعد كتابة هذا الخبر، وخلفت العديد من الإصابات البشرية والأضرار المادية، وسجلت العديد من المفقودين، وانهارت على إثرها منازل، وقطعت طرقا وسدت أنفاقا، وجرفت سيارات كثيرة، وارتفع منسوب المياه داخل الأحياء السكنية. وعمت الأضرار أحياء في شمال جدة ووسطها وجنوبيها وشرقيها. وباشرت فرق الدفاع المدني الأرضيه والجوية إنقاذ 351 حالة، بواقع 181 حالة إنقاذ جوي و170 حالة انقاذ ارضي وإنقاذ مائي. وتدعمت عمليات الإنقاذ بفرق جوية إضافية وفرق أرضيه وإنقاذ مائي من العاصمة المقدسة وحرس الحدود، فيما سجلت منطقة مكة المكرمة حتى منتصف ليلة أمس 48 حالة وفاة وأنقذت فرق الدفاع المدني أكثر من 902 حالة.
    وتركزت غزارة الأمطار على المناطق الجنوبية والشرقية ومركز بحرة، وبلغت في معدلها العام 90 ملليمترا، وتسببت الأمطار في إحداث سيول منقولة عبر الأودية داهمة الأحياء الشرقية والجنوب شرقية من محافظة جدة.
    وذكر بيان للدفاع المدني صدر بعد منتصف ليلة أمس أن لجنة الدفاع المدني الفرعية اجتمعت برئاسة صاحب السمو الملكي محافظ جدة وحضور جميع مديري الجهات ذات العلاقة لبحث الموقف واتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة للتعامل مع الوضع ومعالجة الأضرار.
    ولازالت الجهات المعنية تعمل ميدانياً باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمعالجة الوضع وتقديم العون والمساعدة والاغاثه والمأوى للمواطنين، كما شكلت لجان ميدانية من الجهات ذات العلاقة لإعادة الخدمات الضرورية وكل مايتطلبه الوضع من إجراءات لإعادة الوضع إلى حالته الطبيعية.
    وعمت الأمطار الغزيرة بعض محافظات منطقة مكة المكرمة، من بينها رابغ وضواحيها، والعاصمة المقدسة وتشكلت على إثرها سيول منقولة داهمت الأحياء السكنية في المحافظات، ما أدى إلى قطع بعض الطرق الرئيسية والفرعية وحدوث انهيارات لبعض المنــازل القديمة وانقطاع التيار الكهربائي في بعض المواقع وجرف عدد من السيارات. وأدى ذلك إلى وفاة شخصين في العاصمة المقدسة، فيما أنقذت 461 حالة، كما توفي شخصان في محافظة رابغ، وأنقذت 90 حالة.
    ونظراً للظروف الطارئة وانقطاع الطرق وسريان السيول في بعض المسالك والأحياء فإننا نهبب بالمواطنين والمقيمين عدم التجوال والحركة في عموم المواقع المتضررة.
    وفي السياق ذاته، دفعت مخاوف جدية من انهيار جسر الجامعة على طريق الحرمين أمس السلطات الأمنية إلى المسارعة لإغلاقه في خطوة احترازية، ومنعت الجهات المختصة عبور المركبات بعد رصد تساقط رمال من جوانب الجسر.
    في غضون ذلك، ظل عشرات السائقين والعابرين في شوارع جدة رهن الاحتجاز لحين هدوء الأحوال وانخفاض حدة الأمطار والسيول الغزيرة التي ضربت جدة وحولت بعض شوارعها إلى بحيرات وأنهار صغيرة.
    لم يختلف الوضع كثيرا في حي الجامعة بعد أن احتجزت الأمطار عددا من الأسر داخل منازلها، وتعرضت الجامعة إلى تلفيات محدودة بسبب ارتفاع مناسيب الأمطار إلى أكثر من 70 مليمترا، ما أدى إلى انهيار أجزاء كبيرة من السور الجامعي، وتلقت غرف العمليات بلاغات عن محتجزين داخل عمائر سكنية في قويزة لتتدخل طائرات الدفاع المدني لإجلاء المحتجزين -بحسب المتحدث الإعلامي النقيب عبد الله العمري- الذي أشار إلى أن الطائرات العمودية أخلت سكانا من أحياء جدة، مضيفا أن البلاغات التي وصلت إلى غرفة العمليات في جدة كانت أغلبها عن حالات التماس كهربائي واحتجاز داخل مركبات ومنازل.
    يشار إلى أن فرق الدفاع المدني نشرت ثماني فرق لمباشرة أحياء جدة القديمة ومنطقتها التاريخية، وأبلغ مدير الدفاع المدني في محافظة جدة المكلف العميد محمد القرني أن إدارته نشرت فرقا وقائية لحماية وتأمين المنطقة، ولم تسجل التقارير حدوث أية أضرار. كما تم نشر عشرات الفرق لإجلاء المحتجرين، وتعمل 120 فرقة إنقاذ وسلامة وطوارئ في العديد من المواقع والمراكز تحسبا لحالات الطوارئ. كما تم رفع حالة الاستعداد الى درجتها القصوى.
    وكانت الحركة المرورية في جدة سجلت أمس ارتباكا كبيرا بعد أن غمرت المياه أجزاء واسعة من الشوارع المحورية، وأبلغ المتحدث الإعلامي في الدفاع المدني في منطقة مكة أن الأمطار تسببت في قطع التيار الكهربائي عن رابغ لمدة أربع ساعات ما أدى إلى نشوب حرائق في عدة منازل شعبية وإخلاء عدد 5 أسر محتجزة بالسيول.
    وأضاف العمري لـ «عكاظ» أن السيول دهمت قريتي كلية وصعبر وتسببت في إخلاء سكان تسعين منزلا تم إسكانهم في قاعات أفراح.
    من جانبه، ذكر مدير الشؤون الصحية في محافظة جدة الدكتور سامي باداود أنه تم نقل عدد من حالات العناية المركزة من مستشفى رابغ العام إلى مستشفيات جدة لمتابعتها طبيا، وتم التنسيق مع الدفاع المدني لاستخدام طائراتها في النقل.
    وفي ذات السياق، أشار مدير إدارة الطوارئ والأمن والسلامة والخدمات الإسعافية الطبية في صحة جدة الدكتور محمد باجبير أن كافة الفرق الاسعافية في المحافظة أعلنت حالة الاستنفار والاستعداد لمواجهة الطوارئ.

    المصدر/صحيفة عكاظ

    هذه بعض الصور ويظهر فيها حجم الدمار الكبير !




















































































    هطلت منذ فجر اليوم الاربعاء امطار عزيرة جداً على محافظتي جدة ومكة المكرمة بشكل كثيف تسببت بخسائر بشرية ومادية في المحافظتين .

    الامطار تسببت ايضاً في قطع الطرقات وانهيار بعض الجسور في جدة وجرف سيارات مملوكة لمواطنين ومقيمين كما تسببت في اخلاء مخيمات في منى بالكامل من الحجاج وتسببت ايضا في غرق العديد من الاغنام والجمال في جنوب شرق جدة حيث شوهدت وهي تطفو فوق اسطح المياه التي تجمعت على شكل سيول اغرقت طرقاتها وحتى منازلها .

    في مكة المكرمة :
    1 - اخلاء بعض المخيمات في عرفة بسبب السيول التي تسببت حتى الان في خسائر مادية وحتى اللحظة لم تسجل خسائر في الارواح .
    1 - جرفت السيول العديد من سيارات الاشخاص في حي العوالي بالاضافة الى ان الامطار حاصرت المواطنين في منازلهم وشوهدت طائرات عمودية لإخلاء بعض المحاصرين جراء السيول هناك .
    3 - قام الدفاع المدني باغلاق طريق جدة مكة القديم / الليث حفاظاً على سلامة سالكي الطرق من السيول .


    في جدة :
    1 - تسببت الامطار الغزير والتي هطلت منذ الساعة الخامسة من صباح هذا اليوم في اغلاق جزء من طريق الحرمين (كوبري الملك عبدالله الى كوبري الجامعة ) بسبب انهيار جزئي في كوبري الملك عبدالله اضافة الى تجمعات للمياه في الطريق قد تتسبب في حوادث للسيارات .
    2 - تسببت السيول في محاصرة العديد من اصحاب الحظائر شمال حي قويزة مما تسبب في بعض الوفيات اضافة الى خسائر مادية تكبدها اصحاب الحظائر من فقدانهم للكثير من اغنامهم جراء السيول التي داهمتهم .
    3 - شوهدت مروحيات تابعة للدفاع المدني تجري عمليات انقاذ لبعض الاشخاص علقوا في السيول بالقرب من حي قويزة والمنتزهات جنوب جدة .
    4 - تسببت السيول في خسائر ايضا في احياء غليل والهنداوية وقويزة تمثلت في انهيارات لبعض المباني ولايعلم حتى اللحظة فيما اذا كان هناك خسائر في الارواح من عدمه , كما شوهدت اليات الدفاع المدني تنقذ العديد من السيارات العالقة في السيول التي اغرقت شوارع تلك الاحياء .

    5- بعض المنازل حاصرتها السيول بالكامل وظل ساكنيها غير قادرين على الدخول او الخروج منها .

    7 - مستشفى الحرس الوطني تسببت السيول في اغلاقه بالكامل بسبب عدم قدرة المواطنين في الوصول او الخروج منه بفعل الأمطار .

    8 - شوهد بعض ضعاف النفوس يحاولون اخذ بعض الاغنام التائهة بفعل السيول في حين حدثت مشاجرات بين اصحاب الحضائر بسبب اختلافهم حول بعض الاغنام حيث ان الجميع يدعي ملكيته لها .



































    مشاهد متفرقة من (جدة تحت المطر ):

    *توقف طريق الحرمين نتيجة لمياة السيول وانباء عن وجود شروخ بالطريق بمحاذاة كبري الجامعة.

    *المياة تعزل مستشفى الملك خالد للحرس الوطني, وتمنع الدخول والخروج من والى المستشفى.

    *غرق اجزاء من المنازل بحي بريمان وخصوصاً الادوار السفلية.







    المصدر/صحيفة المصدر الإلكترونية



    صور اخرى لطريق مكه جده القديم















    * أمطار يوم واحد ... شلون لو إستمر المطر يومين ؟؟؟


    مما ادهشني واحببت نقله

    وجودي
    avatar
    كبرياء انثىfm
    مشرفهـ قسم قصص الانبياء
    مشرفهـ قسم قصص الانبياء

    تاريخ التسجيل : 28/07/2009
    عدد المساهمات : 2677
    الجنس : انثى

    توقيت غرينتش -3س رد: وفاة 44 وانتشال 1000 شخص في امطار جده

    مُساهمة من طرف كبرياء انثىfm في الجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:52 pm

    اللهم سقيا رحمه لا سقيا عذااب
    اللهم حوالينا ولا علينا
    الله يعطيك الف عافيه عالموضوع
    عن جد انا من سكان جده بس الحمد لله ماجانا ولا شي لان الحي اللي ساكنين فيه مرتفع
    والله يعين الاهالي المتظررين









    avatar
    افهمني تملكني
    ؏ُــضـو ذهـبـي
    ؏ُــضـو ذهـبـي

    تاريخ التسجيل : 05/07/2009
    عدد المساهمات : 10166
    الجنس : ذكر

    توقيت غرينتش -3س رد: وفاة 44 وانتشال 1000 شخص في امطار جده

    مُساهمة من طرف افهمني تملكني في الأحد 29 نوفمبر 2009, 5:05 pm

    الله يرحمنا برحمته
    مشكوره اختي على النقل
    تقبلي تحياتي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 23 يونيو 2017, 12:23 am