السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
التربية...موضوع جميل جدا ...لذلك احببتان انقل هذا المقال الذي ... يتسم بالتطبيقات العملية ..
على الأطفال وتربيتهم ....وهو مفيد لكل الأمهات....
ما اطول عليكم ..المقال هو...
قواعدأساسية في تربية الطفلسلوك الطفل سواء المقبول او المرفوض يتعززبالمكافآت التي يتلقاها من والديه خلال العملية التربوية وفي بعض الاحيان وبصورةعارضة قد يلجأ الوالدان الى تقوية السلوك السيء للطفل دون ان يدركا النتائجالسلوكية السلبية لهذه التقوية......
يمكن تلخيص القواعد الاساسية لتربيةالطفل فيما يلي:
1- مكافأة السلوك الجيد مكافأة سريعة دون تأجيل ..
المكافأة والاثابة منهج تربوي أساسي في تاسيس الطفل والسيطرة على سلوكهوتطويره وهي ايضا اداة هامة في خلق الحماس ورفع المعنويات وتنمية الثقة بالذات حتىعند الكبار ايضا لأنها تعكس معنى القبول الاجتماعي الذي هو جزء من الصحة النفسيةوالطفل الذي يثاب على سلوكه الجيد المقبول يتشجع على تكرار هذا السلوكمستقبلا
1- المكافأة الاجتماعية:
هذا النوع على درجة كبيرة منالفعالية في تعزيز السلوك التكيفي المقبول والمرغوب عند الصغار والكبار معا .
ماالمقصود بالمكافأة الاجتماعية؟الابتسامة - التقبيل - المعانقة - الربت - المديح - الاهتمام - ايماءات الوجه المعبرة عن الرضا والاستحسانالعناق والمديحوالتقبيل تعبيرات عاطفية سهلة التنفيذ والاطفال عادة ميالون لهذا النوع منالاثابةقد يبخل بعض الآباء بابداء الانتباه والمديح لسلوكيات جيدة اظهرهااولادهم اما لانشغالهم حيث لاوقت لديهم للانتباه الى سلوكيات اطفالهم او لاعتقادهمالخاطئ ان على اولادهم اظهار السلوك المهذب دون حاجة الى اثابته اومكافأتهمثالالطفلة التي رغبت في مساعدة والدتها في بعض شئون المنزل كترتيبغرفة النوم مثلا ولم تجد أي اثابة من الام فانها تلقائيا لن تكون متحمسة لتكرار هذهالمساعدة في المستقبل وبما ان هدفنا هو جعل السلوك السليم يتكرر مستقبلا فمن المهماثابة السلوك ذاته وليس الطفلمثال:
الطفلة التي رتبت غرفة النوم ونظفتهايمكن اثابة سلوكها من قبل الام بالقول التالي: ( تبدو الغرفة جميلة . وترتيبك لهاوتنظيفها عمل رائع افتخر به ياابنتي الحبيبة ) .. هذا القول له وقع اكبر في نفسيةالبنت من ان نقول لها ( انت بنت شاطرة )
2- المكافأة المادية:
دلتالاحصاءات على ان الاثابة الاجتماعية تأتي في المرتبة الاولى في تعزيز السلوكالمرغوب بينما تأتي المكافأة المادية في المرتبة الثانية , ولكن هناك اطفال يفضلونالمكافأة الماديةما المقصود بالمكافأة المادية ؟اعطاء قطعة حلوى - شراءلعبة - اعطاء نقود - اشراك الطفلة في اعداد الحلوى مع والدتها تعبيرا عن شكرها لها - السماح للطفل بمشاهدة التلفاز حتى ساعة متأخرة - اللعب بالكرة مع الوالد -اصطحابالطفل في رحلة ترفيهية خاصة ( سينما - حديقة حيوانات - سيرك .. الخ )
ملاحظات هامة
1- يجب تنفيذ المكافأة تنفيذا عاجلا بلا تردد ولا تأخيروذلك مباشرة بعد اظهار السلوك المرغوب فالتعجيل باعطاء المكافأة هو مطلب شائع فيالسلوك الانساني سواء للكبار او الصغار
2- على الاهل الامتناع عن اعطاء المكافأةلسلوك مشروط من قبل الطفل ( اي ان يشترط الطفل اعطائه المكافأة قبل تنفيذ السلوكالمطلوب منه ) فالمكافأة يجب ان تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب وليس قبله .
2- عدم مكافأة السلوك السيء مكافأة عارضة او بصورة غير مباشرةالسلوك غير المرغوب الذي يكافأ حتى ولو بصورة عارضة وبمحض الصدفة من شأنه انيتعزز ويتكرر مستقبلا
( مثال )
الام التي تساهلت مع ابنتها في ذهابها الىالنوم في وقت محدد بحجة عدم رغبة البنت في النوم ثم رضخت الام لطلبها بعد ان بكتالبنت متذرعة بعدم قدرتها على تحمل بكاء وصراخ ابنتهاتحليل:
في هذا الموقفتعلمت البنت ان في مقدورها اللجوء الى البكاء مستقبلا لتلبية رغباتها واجبار امهاعلى الرضوخ
(مثال آخر)
اغفال الوالدين للموعد المحدد لنوم الطفل وتركه معالتليفزيون هو مكافأة وتعزيز غير مباشر من جانب الوالدين لسلوك غير مستحب يؤدي الىصراع بين الطفل واهله اذا اجبروه بعد ذلك على النوم في وقت محدد
3- معاقبةالسلوك السيء عقابا لاقسوة فيه ولاعنفأي عملية تربوية لا تأخذ بمبدأ الثوابوالعقاب في ترشيد السلوك بصورة متوازنة وعقلانية تكون نتيجتها انحرافات في سلوكالطفل عندما يكبرالعقوبة يجب ان تكون خفيفة لاقسوة فيها لأن الهدف منها هو عدمتعزيز وتكرار السلوك السيء مستقبلا وليس ايذاء الطفل والحاق الضرر بجسده وبنفسيتهكما يفعل بعض الاباء في تربية اولادهم .
وعلى النقيض نجد امهات ( بفعل عواطفهنوبخاصة اذا كان الولد وحيدا في الاسرة ) لايعاقبن اولادهن على السلوكيات الخاطئةفيصبح الطفل عرضة للصراع النفسي او الانحراف عندما يكبرانواع العقوبة:
- التنبيه لعواقب السلوك السيء
- التوبيخ
- الحجز لمدة معينة
- العقوبةالجسديةيجب الامتناع تماما عن العقوبات القاسية المؤذية كالتحقير والاهانةاو الضرب الجسدي العنيف لأنها تخلق ردود افعال سلبية لدى الطفل تتمثل في الكيدوالامعان في عداوة الاهل والتمسك بالسلوك السلبي الذي عوقب من اجله لمجرد تحديالوالدين والدخول في صراع معهم بسبب قسوتهم عليهاتمنى تستفيدوا من الموضوعفعلا
التربية...موضوع جميل جدا ...لذلك احببتان انقل هذا المقال الذي ... يتسم بالتطبيقات العملية ..
على الأطفال وتربيتهم ....وهو مفيد لكل الأمهات....
ما اطول عليكم ..المقال هو...
قواعدأساسية في تربية الطفلسلوك الطفل سواء المقبول او المرفوض يتعززبالمكافآت التي يتلقاها من والديه خلال العملية التربوية وفي بعض الاحيان وبصورةعارضة قد يلجأ الوالدان الى تقوية السلوك السيء للطفل دون ان يدركا النتائجالسلوكية السلبية لهذه التقوية......
يمكن تلخيص القواعد الاساسية لتربيةالطفل فيما يلي:
1- مكافأة السلوك الجيد مكافأة سريعة دون تأجيل ..
المكافأة والاثابة منهج تربوي أساسي في تاسيس الطفل والسيطرة على سلوكهوتطويره وهي ايضا اداة هامة في خلق الحماس ورفع المعنويات وتنمية الثقة بالذات حتىعند الكبار ايضا لأنها تعكس معنى القبول الاجتماعي الذي هو جزء من الصحة النفسيةوالطفل الذي يثاب على سلوكه الجيد المقبول يتشجع على تكرار هذا السلوكمستقبلا
1- المكافأة الاجتماعية:
هذا النوع على درجة كبيرة منالفعالية في تعزيز السلوك التكيفي المقبول والمرغوب عند الصغار والكبار معا .
ماالمقصود بالمكافأة الاجتماعية؟الابتسامة - التقبيل - المعانقة - الربت - المديح - الاهتمام - ايماءات الوجه المعبرة عن الرضا والاستحسانالعناق والمديحوالتقبيل تعبيرات عاطفية سهلة التنفيذ والاطفال عادة ميالون لهذا النوع منالاثابةقد يبخل بعض الآباء بابداء الانتباه والمديح لسلوكيات جيدة اظهرهااولادهم اما لانشغالهم حيث لاوقت لديهم للانتباه الى سلوكيات اطفالهم او لاعتقادهمالخاطئ ان على اولادهم اظهار السلوك المهذب دون حاجة الى اثابته اومكافأتهمثالالطفلة التي رغبت في مساعدة والدتها في بعض شئون المنزل كترتيبغرفة النوم مثلا ولم تجد أي اثابة من الام فانها تلقائيا لن تكون متحمسة لتكرار هذهالمساعدة في المستقبل وبما ان هدفنا هو جعل السلوك السليم يتكرر مستقبلا فمن المهماثابة السلوك ذاته وليس الطفلمثال:
الطفلة التي رتبت غرفة النوم ونظفتهايمكن اثابة سلوكها من قبل الام بالقول التالي: ( تبدو الغرفة جميلة . وترتيبك لهاوتنظيفها عمل رائع افتخر به ياابنتي الحبيبة ) .. هذا القول له وقع اكبر في نفسيةالبنت من ان نقول لها ( انت بنت شاطرة )
2- المكافأة المادية:
دلتالاحصاءات على ان الاثابة الاجتماعية تأتي في المرتبة الاولى في تعزيز السلوكالمرغوب بينما تأتي المكافأة المادية في المرتبة الثانية , ولكن هناك اطفال يفضلونالمكافأة الماديةما المقصود بالمكافأة المادية ؟اعطاء قطعة حلوى - شراءلعبة - اعطاء نقود - اشراك الطفلة في اعداد الحلوى مع والدتها تعبيرا عن شكرها لها - السماح للطفل بمشاهدة التلفاز حتى ساعة متأخرة - اللعب بالكرة مع الوالد -اصطحابالطفل في رحلة ترفيهية خاصة ( سينما - حديقة حيوانات - سيرك .. الخ )
ملاحظات هامة
1- يجب تنفيذ المكافأة تنفيذا عاجلا بلا تردد ولا تأخيروذلك مباشرة بعد اظهار السلوك المرغوب فالتعجيل باعطاء المكافأة هو مطلب شائع فيالسلوك الانساني سواء للكبار او الصغار
2- على الاهل الامتناع عن اعطاء المكافأةلسلوك مشروط من قبل الطفل ( اي ان يشترط الطفل اعطائه المكافأة قبل تنفيذ السلوكالمطلوب منه ) فالمكافأة يجب ان تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب وليس قبله .
2- عدم مكافأة السلوك السيء مكافأة عارضة او بصورة غير مباشرةالسلوك غير المرغوب الذي يكافأ حتى ولو بصورة عارضة وبمحض الصدفة من شأنه انيتعزز ويتكرر مستقبلا
( مثال )
الام التي تساهلت مع ابنتها في ذهابها الىالنوم في وقت محدد بحجة عدم رغبة البنت في النوم ثم رضخت الام لطلبها بعد ان بكتالبنت متذرعة بعدم قدرتها على تحمل بكاء وصراخ ابنتهاتحليل:
في هذا الموقفتعلمت البنت ان في مقدورها اللجوء الى البكاء مستقبلا لتلبية رغباتها واجبار امهاعلى الرضوخ
(مثال آخر)
اغفال الوالدين للموعد المحدد لنوم الطفل وتركه معالتليفزيون هو مكافأة وتعزيز غير مباشر من جانب الوالدين لسلوك غير مستحب يؤدي الىصراع بين الطفل واهله اذا اجبروه بعد ذلك على النوم في وقت محدد
3- معاقبةالسلوك السيء عقابا لاقسوة فيه ولاعنفأي عملية تربوية لا تأخذ بمبدأ الثوابوالعقاب في ترشيد السلوك بصورة متوازنة وعقلانية تكون نتيجتها انحرافات في سلوكالطفل عندما يكبرالعقوبة يجب ان تكون خفيفة لاقسوة فيها لأن الهدف منها هو عدمتعزيز وتكرار السلوك السيء مستقبلا وليس ايذاء الطفل والحاق الضرر بجسده وبنفسيتهكما يفعل بعض الاباء في تربية اولادهم .
وعلى النقيض نجد امهات ( بفعل عواطفهنوبخاصة اذا كان الولد وحيدا في الاسرة ) لايعاقبن اولادهن على السلوكيات الخاطئةفيصبح الطفل عرضة للصراع النفسي او الانحراف عندما يكبرانواع العقوبة:
- التنبيه لعواقب السلوك السيء
- التوبيخ
- الحجز لمدة معينة
- العقوبةالجسديةيجب الامتناع تماما عن العقوبات القاسية المؤذية كالتحقير والاهانةاو الضرب الجسدي العنيف لأنها تخلق ردود افعال سلبية لدى الطفل تتمثل في الكيدوالامعان في عداوة الاهل والتمسك بالسلوك السلبي الذي عوقب من اجله لمجرد تحديالوالدين والدخول في صراع معهم بسبب قسوتهم عليهاتمنى تستفيدوا من الموضوعفعلا